الأربعاء، أكتوبر 17، 2012

تعليقات على مسودة الدستور



بقلم : عبدالرحمن الحسيني 

بعد قراءة أولية لمسودة الدستور ... كانت لي عدة ملاحظات أرسلتها للجمعية وأنشرها هنا لاستطلاع آرائكم .. في هذه المواد خصوصًا وفي المسودة كلها بشكل عام ....

ﻣﺎدة( 67) الحقوق والحريات
******************
إضافة جملة ((وبرعاية مشرفين تربوييين مؤهلين للتعامل مع هذه الحالات باعتبارهم مرضى اجتماعيًا وليسوا مجرمين))

ﻣﺎدة( 90) المجالس التشريعية
********************
(مدة الثلاثين يوم كبيرة جدا وقد تضيع فيها الحقوق ... والأفضل أن تكون من3-7أيام على الأكثر لسرعة تحقيق العدالة)

ﻣﺎدة( 107 - 108) المجالس التشريعية
*********************
(تداخل اختصاصات المجلسين ووجوب موافقة المجلسين على القوانين وطريقة فض الخلاف المبينة في مادة 108 تؤدي لإهدار كبير في الوقت نحن في غنى عنه .. والأصل أن تكون الاختصاصات منفصلة .. أو تختصر المادة 108 إلى الاجتماع المشترك) 
(أو قصر الاختصاص التشريعي لمجلس الشيوخ على المشورة فيما يحتاجه مجلس النواب ودراسة والموافقة على ماتقترحه الحكومة من قوانين )

ﻣﺎدة( 145) الحكومة
*************
(120يوم كحد أقصى  لتشكيل حكومة وبداية عملها فيه إهدار كبير للوقت  .. وأرى أن يكون النص كالآتي :
" ﻳﺴﻤﻰ رﺋﻴﺲ اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ رﺋﻴﺲ اﻟﻮزراء وﻳﻜﻠﻔﻪ ﺑﺘﺸﻜﻴﻞ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺧﻼل عشرين  ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﻛﺜﺮ، وﺗﺘﻘﺪم ﻫﺬه اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺠﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب ﺧﻼل 15 يوم ﻋﻠﻰ اﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ ﺗﺸﻜﻴﻠﻬﺎ، ﻓﺈذا رﻓﺾ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﺄﻏﻠﺒﻴﺔ ﻋﺪد أﻋﻀﺎﺋﻪ ﻳﻌﻴﻦ رﺋﻴﺲ اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ رﺋﻴﺴﺎ آﺧﺮ ﻟﻠﻮزراء ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻗﺘﺮاح ﻣﻦ حزب الأغلبية أو أغلبية ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب إذا لم تتوفر الأغلبية لحزب معين ، ﻓﺈن ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ذﻟﻚ ﺧﻼل عشرين ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﻛﺜﺮ ، ﻳﺤﻞ رﺋﻴﺲ اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب. وﻓﻰ ﻛﻞ اﻷﺣﻮال ﻳﺠﺐ أﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﻤﺪد اﻟﻤﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻰ ﻫﺬه اﻟﻤﺎدة ﻋﻠﻰ ستين ﻳﻮﻣﺎ. "

ﻣﺎدة( 204) الأجهزة الرقابية
*****************
تعديل طريقة الانتخاب في بداية النص الى :
((يختار مجلس الشيوخ  بأغلبية أعضائه رؤﺳﺎء اﻷﺟﻬﺰة اﻟﺮﻗﺎﺑﻴﺔ واﻟﻬﻴﺌﺎت اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ (بناءًا على ترشيحات أعضاء الجهاز)   وتعرض على الرئيس للموافقة عليها خلال 15 يوم وإلا عادت مرة أخرى لمجلس الشيوخ ويعتبر اختياره هذه المرة ساريًا دون الرجوع للرئيس ..... ))

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

buy tramadol for dogs tramadol same high vicodin - tramadol 37.5/325 dosage